نيجيريا

الأستاذ الدكتور : أحمد محمد ثالث

جامعة بايرو - كنو

  • الدكتور أحمد محمد ثالث؛ رئيس قسم اللغة العربية، جامعة بايرو، كنو، نيجيريا : تحصل على الدبلوم في اللغة العربية والدراسات الإسلامية ولغة الهوسا، بجامعة بايرو، كنو، في عام 1988م، وخريج جامعة إفريقيا العالمية، بالخرطوم، السودان، في عام 1993م، وحصل على الدبلوم العالي في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها، بمعهد اللغة العربية، جامعة الملك سعود، بالرياض، المملكة العربية السعودية، في عام 2000م، ثم الماجستير بجامعة بايرو، كنو، في عام 2002م، والدكتوراه بنفس الجامعة في عام 2011.  
  • ويعمل محاضرا بقسم اللغة العربية، جامعة بايرو، كنو، نيجيريا، وكان منسق السمنارات ومناقشة رسائل الدراسات العليا بالقسم، وضابط الامتحانات بكلية الآداب والدراسات الإسلامية بالجامعة.
  • وعمل سابقا ضابط الامتحانات بقسم اللغة العربية بالجامعة، ورئيس القسم بالنيابة, وعضوا في لجنة البحوث بكلية الآداب والدراسات الإسلامية بالجامعة، وعميد مدرسة الدراسات العامة بكلية أمين كنو، ولاية كنو، نيجيريا، وضابط الامتحانات بمدرسة اللغات كلية أمين كنو، ورئيس قسم اللغة العربية بالنيابة بالكلية، وعضوا في لجان مختلفة بالكلية، ومدير الكلية بالنيابة.
  • أشرف على العديد من الرسائل الجامعية في الليسانيس، والماجستير، والدكتوراه في جامعة بايرو، كنو، وناقش العديد من الرسائل الجامعية بالجامعة. له بحوث منشورة في المجلات العلمية المحكمة، وكتب المؤتمرات المختلفة. وشارك في العديد من المؤتمرات. وعمل مدرسا بمرحلة الأساس بولاية كنو، ونائب الناظر.
  • وحصل على شهادات تقديرية من جهات مختلفة، منها إدارة كلية أمين كنو، وجمعيات طلابية، وجمعية خريجي جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية، فرع نيجيريا. وكان أستاذ اللغويات والتربويات بمعهد الدكتور إبراهيم الطيب للغة العربية بولاية كنو، نيجيريا.  

أنشر السيرة الذاتية على صفحاتك