ضمان الجودة والنوعية والاعتماد الأكاديمي

هيئات ضمان الجودة والنوعية والاعتماد الأكاديمية

تخضع الأقسام العلمية وبرامجها لمعايير وضوابط تخصصية ومؤسسية ووطنية ودولية، وتهتم الجمعية الدولية لأقسام اللغة العربية بالجودة والنوعية والاعتماد الأكاديمي وتعتبر ذلك ضمن مهامها ومسؤولياتها.

أولاً: الموافقة أو الاعتماد الرسمي للخطط والبرامج الدراسية في الأقسام

المعايير التخصصية تبدأ من القسم الذي يحدد نوع المحتوى للخطة الدراسية في القسم، ويتم اعتماد تلك الخطط الدراسية من لجان الكليات ومجالسها، ثم من لجان الجامعة ومجالسها، ثم تعتمد من السلطة الوطنية العليا مثل الوزارة المسؤولة. وهذا ما يسمى الاعتماد الوطني الرسمي للخطة الدراسية والموافقة على بدأ البرنامج وفتح المجال أمام الطلاب لبدأ الدراسة.

ثانياً: ضمان الجودة والنوعية

يخضع القسم وبرامجه لمعايير وضوابط ضمان الجودة والنوعية والتي يتم وضعها من قبل خبراء مختصين ومن جهات تخصصية مختصة في مراقبة الجودة والنوعية، ويتم التأكد من توافر جميع مقومات جودة ونوعية البرامج في الأقسام. وهذه المعايير والضوابط يتم تطبيقها من قبل المسؤولين في الأقسام والكليات. وتعمل الأقسام على استكمال الشروط والمتطلبات للجودة والنوعية معتمدة على تقويم مقرراتها وطلابها وأساتذتها ومراجعة طرق تدريسها واختباراتها وابحاثها، وتنمية مهارات أساتذتها، وتستفيد من تلك الاختبارات في التقييم وتطوير ومعالجة المشكلات وتحسين مستوى المخرجات. وبعد ذلك تراجع من قبل إدارة الجامعة التي يتبع لها القسم لمعرفة أوضاع الأقسام وبرامجها. وتطبق معايير الجودة والنوعية للتأكد من توافر جميع عناصر العملية التعليمة ونجاحها في تحقيق مخرجات عالية الجودة والنوعية وفق الأهداف الخاصة والعامة للبرامج والأقسام.

ثالثاً: الاعتماد الأكاديمي

 يتم الاعتماد الأكاديمي للخطط والبرامج والأقسام والكليات والجامعات من قبل مؤسسات مستقلة ومتخصصة في الاعتماد الأكاديمي. ويحدد الاعتماد بفترة زمنية معينة. حيث تخضع جميع البرامج والأقسام لمراجعة وتقييم من قبل تلك المؤسسات المستقلة والتي قد تكون وطنية أو دولية، ولكنها مؤسسات مستقلة. والاعتماد الأكاديمي يختلف عن الاعتماد الرسمي لبدأ البرامج أو فتح الأقسام. حيث أن الاعتماد يحتاج لزيارات للمقيمين ومتابعة الوثائق والاطلاع على سير الأقسام وبعد أخذ المدة الكافية والتأكد من توافر جميع الشروط والضوابط الأكاديمية يتم منح الاعتماد لمدة معينة. وبعد انتهاء المدة يتم التقدم للاعتماد مرة أخرى. لأن الأقسام تتغير وتضعف أو تقوى حسب الظروف التي تؤثر فيها.