الندوة الدولية للغة العربية في أفريقيا

التوصيات

الندوة الدولية للغة العربية في أفريقيا

ترتبط الدول الأفريقية والدول العربية بعلاقات تاريخية مميزة تطورت عبر القرون، وتم بينها التبادل التجاري والتواصل العلمي والمعرفي والثقافي، وشكل الأفارقة إضافة كبيرة للحضارة الإنسانية في المجالات المختلفة. وقد جمعت الدول العربية والدول الإفريقية لقاءات كثيرة في مجال الرياضة والثقافة والتجارة والاقتصاد والسياسة والدين وغيرها من المجالات الحيوية. وتعد اللغة العربية من بين اللغات المهمة في أفريقيا والتي أسهم الأفارقة في خدمتها ونشرها والتعريف بها. كما استخدم الأفارقة الحرف العربي في كتابة لغاتهم المتعددة، وقد نتج عن هذه العلاقات الوثيقة بين الدول العربية ودول أفريقيا تأسيس الجامعات وأقسام للغة العربية، كما تم تبادل الطلاب والدارسين والباحثين من مختلف الدول. وتحتضن عدة دول أفريقية الكثير من المخطوطات والوثائق والكتب والمراجع العلمية والدينية واللغوية التي أنتجها علماء أفريقيا الجهابذة في الماضي والحاضر. ونظراً لأهمية تطوير العلاقات العربية والأفريقية في مجال اللغة العربية فقد تقرر عقد ندوة دولية عن اللغة العربية في أفريقيا يشارك فيها المسؤولون والباحثون والمختصون من الدول الأفريقية والعربية بهدف التعريف بواقع اللغة العربية في أفريقيا، وفتح فرص جديدة للتعاون وتقديم الدعم والمساندة في مجال اللغة العربية وثقافتها للمؤسسات والدول الأفريقية.

تواريخ ومواعيد مهمة:

• آخر ميعاد لإرسال الملخصات نهاية شهر مارس 2021
• آخر ميعاد لإرسال الأبحاث نهاية شهر أبريل 2021
• تعقد الندوة في الفترة 1 – 3 يوليو 2021م

مكان انعقاد الندوة:

• المكان في حال تحسن الأوضاع في دولة عربية أو أفريقية.
• في حال استمرار جائحة كورونا يتم عقد الندوة عبر
شبكة زوم.

الاجتماع التحضيري للندوة الدولية عن واقع ومستقبل أقسام اللغة العربية في أفريقيا

في إطار التعاون المشترك بين الجمعية الدولية لأقسام اللغة العربية والأقسام الأعضاء في الجمعية، عُقد يوم الخميس 15 أكتوبر 2020 الاجتماع التحضيري “للندوة الدولية عن واقع ومستقبل أقسام اللغة العربية في أفريقيا” عبر تقنية “زوم”، بهدف فتح آفاق للتعاون والبحث في إيجاد فرص لخدمة الأقسام الأعضاء ودعم برامجها ومشاريعها والعمل على تلبية احتياجاتها المختلفة، وقد شارك في الاجتماع حوالي 34 رئيس قسم لغة عربية من مختلف الجامعات في القارة الأفريقية.

وقد نتج عن الاجتماع ما يلي:

  • الموافقة على عقد الندوة الدولية لواقع ومستقبل اللغة العربية في أفريقيا.
  • الموافقة على تقديم المقترحات والحلول المناسبة لدعم الأقسام المتعاونة والمهتمة بالشراكة مع الجمعية والمؤسسات العربية الداعمة والمانحة.
  • الموافقة على استمرار عقد الاجتماع لاستكمال مناقشة التحديات وتقديم الحلول المناسبة لضمان تطور الأقسام وتفعيلها على المستوى المحلي والدولي.
  • الموافقة على مشاركة الجهات الداعمة والمانحة والشريكة لبرامج اللغة العربية في أفريقيا في اجتماع خاص لبحث سبل التعاون المشتركة.

وانتهى الاجتماع في تمام الساعة الثالثة والنصف من بعد الظهر بتوقيت بيروت.