أميركا

د. صالح فليح المذهان

الجامعة الإسلامية بمنيسوتا

الأستاذ الدكتور صالح فليح زعل المذهان، أردني الجنسية، وُلد عام 1974م، التحق بجامعة اليرموك بالمملكة الأردنية الهاشمية سنة 1993م ، وحصل  منها على الشهادة الجامعية الأولى سنة 1997، ثم أكمل دراسته العليا في جامعة الشرق الأوسط بالمملكة الأردنية الهاشمية، و قدَّم رسالة علمية عنوانها:( صرف الممنوع من الصرف) ، وحصل على الشهادة الجامعية الثانية سنة 2010م،  ثم أكمل دراسته في جامعة العلوم الإسلامية العالمية بالمملكة الأردنية الهاشمية، وقدَّم أطروحة الدكتوراة عنوانها( القضايا الصرفية ودلالاتها في قراءة ابن كثير المكي) سنة 2014م ،وحصل على الشهادة الجامعية الثالثة.

عمل معلمًا في وازرة التربية والتعليم، فمشرفًا تربويًّا في وزارة التربية والتعليم بالمملكة الأردنية الهاشمية، ثم التحق بالجامعية الإسلامية بمنيسوتا، ليعمل أستاذًا للدراسات اللغوية في قسم اللغة العربية وآدابها، ثم رئيسًا لقسم اللغة العربية وآدابها، ورئيسًا لقسم اللغة العربية لغير الناطقين بغيرها.

 عضو اللجنة الاستشارية في أكاديمية ريمار التركية، عضو  في منصة أريد العلمية في ماليزيا ، وعضو اللجنة الاستشارية في مجلة الجامعة الإسلامية بمنيسوتا بأمريكا، وعضو  في مجمع اللغة العربية بمكة المكرمة، عضو في الاتحاد العالمي للغة العربية، عضو في تأليف كتب اللغة العربية بالمملكة الأردنية الهاشمية.

 شارك في مؤتمرات علمية محكمة دولية منها: المؤتمر القرآني العالمي الثاني. تعظيم الله تعالى في هدايات القرآن الكريم. نظمته جامعة أفريقيا العالمية بالشراكة مع كرسي الهدايات القرآنية بجامعة أم القرى في الفترة من 1441/5/16 – 14هـ الموافق من  9ـ  11يناير  2020م، المؤتمر  العلمي الثالث لرابطة علماء الأردن” المجتمع الأردني: الواقع والتحديات وآفاق المستقبل” 30-31/10/2019م. الجامعة الأردنية،  والمؤتمر الدولي المتخصص في الممارسة النصية في المدونات التراثية العربية جامعة المدية الجزائر27-29-2/2019م. 18-19-10-2019م، والمؤتمر العلمي الدولي الثالث قضايا العلوم الإنسانية في المخطوطات والوثائق والمورث العربي والإسلامي جدلية التراث والمعاصرة شباط 2019م. جامعة قناة السويس، القاهرة الإسماعلية، والمؤتمر والمعرض الدولي الأول تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها الاستراتيجيات والمنتجات، جامعة جاكرتا الحكومية، أندونيسيا 10-12/1/2019م، ومؤتمر كلية الآداب الدولي الرابع بالجامعة الأردنية وغيرها من المؤتمرات.

نشر أبحاث لغوية محكمة في مجلات علمية محكمة دولية، منها التشكيل الصوتي لبنية الفعل المعتل الأجوف دراسة لسانية صرفية في مجلة مجمع اللغة العربية بمكة المكرمة العدد 24/2020م، و تعظيم لفظ الجلالة في الصيغ الإعرابية، ووسائل الرابط النصي بين خاتمة سورة القيامة وبداءة سورة الإنسان في مجلة مساقات في اللغة والأدب والدراسات البينية المجلد الأول العدد الثاني جويلية 2019جامعة يحي فارس الجزائر، و المصطلح البلاغي بين البلاغيين والأسلوبيين في مجلة التلميذ في كشمير  العدد الثاني كانون الأول 2019، وتوظيف المقاطع الصوتية في تعليم الإملاء الوظيفي الهمزة المتوسطة نموذجًا في مجلة المعرفة المجلد15 العدد الأول 2018 جامعة جاكرتا أندونيسيا، و التبادل الصوتي بين صوتي الصاد والسين في البناء الصرفي (ب س ط) في القراءات القرآنية دراسة لغوية دلالية في مجلة International Journal of Language Academy مارس 2019.

أنشر السيرة الذاتية على صفحاتك