المغرب

الأستاذ الدكتور : عبدالسلام اسماعيلي علوي

جامعة مولاي إسماعيل

الأستاذ الدكتور عبد السلام إسماعيلي علوي أستاذ التعليم العالي بجامعة مولاي إسماعيل بمكناس. حاصل على شهادة التأهيل الجامعي في السميولسانيات، 2012. وشهادة الدكتوراه في اللسانيات، 2003. وشهادة في الإعلاميات العامة، 2002. وشهادة الدراسات المعمقة في اللسانيات، 1997. وعلى الإجازة في اللسانيات، 1996.

– تقلد مهام ومسؤوليات علمية وأكاديمية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمكناس، منها: عضو مجلس المؤسسة. عضو لجنة البحث العلمي ولجنة الشؤون البيداغوجية بمجلس المؤسسة. عضو بمكتب شعبة (قسم) اللغة العربية وآدابها. رئيس فريق البحث في السميولسانيات وهندسة اللغات. عضو مؤسس بمختبر اللسانيات والأدب وتحليل الخطاب. عضو مؤسس بمركز البحث العلمي. عضو بمركز دراسات الدكتوراه. عضو بفريق بيداغوجي لتكوين الدكتوراه. منسق ماستر السميولسانيات وتحليل الخطاب. منسق عدد من الفصول والوحدات بمسالك الماستر والماستر المتخصص وبمسالك الإجازة. منسق أشغال ملتقيات وأيام دراسية وندوات وطنية ودولية. تأطير ومناقشة العديد من رسائل الماستر والماستر المتخصص ومشاريع التخرج بسلك الإجازة.

– عضو بهيئات تحرير والهيئات العلمية لعدد من المجلات والدوريات العلمية. عضو بلجان التحكيم لعدد من المجلات الوطنية والدولية. عضو بلجان فحص ومناقشة العديد من رسائل الدكتوراه. عضو بلجان منظمة، ولجان علمية محكمة لعدد من التظاهرات العلمية الوطنية والدولية. تأطير بمباريات توظيف الأساتذة، مباريات الولوج والتخرج بمختلف الأسلاك.

– درس وأطر العديد من الوحدات (المواد) بمسالك الماستر والإجازة، أبرزها: السميولسانيات، السميائيات، التداوليات، الدلاليات، فلسفة اللغة، المنطق، المناهج اللسانية والسميائية، اللسانيات التطبيقية، تحليل الخطاب، خطاب الصورة، اللسانيات البنيوية، اللسانيات الوظيفية، تعليم اللغات، الاكتساب اللغوي، علم المصطلح، البلاغة والأسلوبية، النحو والصرف، التواصل، مناهج البحث العلمي.

– شارك في العديد من الندوات والمؤتمرات الوطنية والدولية، بما يزيد عن أربعين بحثا، في اللسانيات والسميائيات، والدلالة والتداوليات والمنطق والفلسفة وتحليل الخطاب وقضايا اللغة العربية عموما.

نشرت له في نفس هذه الحقول المعرفية مجموعة من الدراسات والأبحاث في مجلات ودوريات محكمة ومتخصصة.

– من مؤلفاته الخاصة: كتاب “السميولسانيات وفلسفة اللغة”، دار كنوز المعرفة، الأردن، 2017. وكتاب “حدود الفهم، دراسات سميولسانية في تدبير الاختلاف”، الدار التونسية للنشر والتوزيع، تونس، 2018. ثم كتاب “اللغة والعلم، اللغات الخاصة وإشكالية المصطلح التقني. منشورات فريق البحث في السميولسانيات، كلية الآداب بمكناس، 2018. كما أنه شارك في تأليف أكثر من عشرين كتاب جماعيا في حقول معرفية مختلفة.

أنشر السيرة الذاتية على صفحاتك

Facebook
Twitter
LinkedIn
Email