اليمن

د. عبد الكريم رعدان

جامعة حضرموت

أ.د.عبد الكريم حسين علي رعدان،

أستاذ في اللغة العربية بلاغة ونقد، من اليمن يعمل بجامعة حضرموت كلية التربية المهرة

حصل على قرار أستاذ في يناير من عام ٢٠٢٠م. وحصل على درجة الدكتوراه في اللغة العربية تخصص بلاغة ونقد بتقدير ممتاز – من كلية الآداب – جامعة إفريقيا العالمية 2006م.

وقد عمل عميدا لكلية التربية سقطرى من عام 2014م حتى عام 2017م كما عمل نائبا لعميد كلية التربية بسقطرى جامعة حضرموت حتى عام 2014م .

ويعمل حاليا محاضرا لطلاب البكالوريوس وطلاب الماجستير بقسم اللغة العربية كلية التربية بالمهرة، ومحاضرا في كلية التعليم المفتوح بجامعة العلوم والتكنلوجيا فرع الغيضة، وفي كلية التعليم المفتوح بجامعة حضرموت.

وقد عمل محاضرا في مادة اللغة العربية وآدابها بجامعة حضرموت سبع سنوات قام خلالها بتدريس المواد (( البلاغة العربية بعلومها الثلاثة وتطبيقاتها، النقد الأدبي القديم، النقد الأدبي الحديث، الأدب المقارن، الأدب العربي في عصوره: الجاهلي، والإسلامي، والأموي ، والعباسي، والأندلسي، والمملوكي، والحديث، المهارات اللغوية،  مصادر الأدب العربي القديم،  فقه اللغة ، علم اللغة، )). كما درس في جامعة سبأ كلية الآداب قسم اللغة العربية 2011-2-2012م ودرس المواد التالية: ( البلاغة العربية، مصادر الأدب، علم الأسلوب، الأدب الإسلامي والأموي، الأدب العباسي ).

واختير في عضوية الهيئة الاستشارية لمجلة الباحث الدولي للعلوم الإنسانية في جامعة الأغواط في الجزائر، وويشغل حاليا عضوية هيئة تحرير مجلة مركز جزيرة العرب لنشر الأبحاث والتقييم باليمن، ومجلة المهرة للعلوم الإنسانية وعضوية اللجنة العلمية بكلية التربية المهرة، وعضوية مجلس كلية التربية محافظة المهرة.

وقد حصل على أكثر من عشر شهادات في حضور دورات تدريبية أكاديمية ومهنية بمركز التطوير الأكاديمي والجودة في جامعة حضرموت.

ترأس عددا من اللجان منها: لجنة مسابقة جامعة حضرموت في مجال الإنشاد ومجال الشعر والقصة لعدد من الأعوام.

وقد شارك في عدد من المؤتمرات العلمية والتربوية واللجان الرسمية المحلية منها مؤتمر وضع استراتيجية التعليم في الجمهورية اليمنية لخمس سنوات. وعمل ممثلا لهيئة التدريس بمجلس الكلية والمجلس الأكاديمي بالجامعة، وشارك في عدد من الورش الأكاديمية لتوصيف المقررات بجامعة حضرموت، ووضع لوائح الدراسات العليا وأدلة كتابة الرسائل العلمية وشارك في بعض من الندوات والفعاليات المجتمعية في صنعاء والمكلا وسقطرى والغيضة. وحصل على عدد من شهادات التكريم المحلية والخارجية.

له عدد من الكتب المطبوعة والأبحاث المنشورة في مجلات علمية وعدد من المقالات المنشورة في الصحف المحلية والعربية.

أشرف وناقش عددا من رسائل الماجستير، كما اختير محكما لعدد من الأبحاث العلمية.

ويشرف الآن على ستة طلاب ماجستير.

أنشر السيرة الذاتية على صفحاتك