باكستان

الدكتور محمد فيروز الدين شاه

جامعة سركودها

الدكتور محمد فيروز الدین شاه هو أستاذ مساعد ومسؤول عن قسم الدراسات الإسلامية والعربية في جامعة سرجودا. بعد التجهيز بالتعليم الكلاسيكي بما في ذلك تخصص حفظ القرآن والحديث والفقه من جامعة الأشرفية ، لاهور إلى جانب التميز في الحصول على الميداليات الذهبية في اللغة العربية الفاضلة والفارسية وفي المستويات الأكاديمية الأخرى. حصل على الماجستير في الدراسات الإسلامية بامتياز في الدراسات الإسلامية من مركز الشيخ زايد الإسلامي ، جامعة بنجاب لاھور عام 2004، ودكتوراه في علوم القرآن من نفس الجامعة عام 2012. وهو عضو في الرابطة العالمية للأدب الإسلامي ، باكستان.

 لديه أكثر من 14 عامًا من الخبرة في التدريس والبحث ، بدأ من NUCES-FAST لاهور ثم خدم في الجامعة الإسلامية العالمية إسلام أباد وحاليًا في جامعة سرجودا منذ عام 2007. درس الدكتور شاه وأجرى أبحاثًا في العلوم الإسلامية الكلاسيكية مثل النقد النصي القرآني والفقه والاستشراق ومنهج البحث الإسلامي. تشمل إصدارات كتابه “انتقادات الاستشراق حول الاسلام” (منشورات عکس ، لاهور ، 2019) ، “کناشۃ التحقیق” (مجلس البحوث القرآنية ، 2018) ، “خصائص الرسول العالم صلی اللہ علیہ وسلم” (منشورات عکس ، لاهور ، 2018) ، “اختلاف قراءات القرآن ونظریۃ التحریف: دراسۃ نقدیۃ”(طبعت من مطبعۃ جامعۃ بنجاب، لاھور، 2005) “غض البصر فیہ تزکیۃ المجتمع والبشر “(دار القلم ، لاهور ، 2006). كما قام بنشر عدد من المقالات في مجالات القرآن والسيرة وأخلاقيات البحث والفقه الإسلامي والاستشراق في مجلات مرموقة.

کما تشمل الاهتمامات البحثية الحالية للدكتور شاه إعادة بناء منهجيات البحث الإسلامية الحديثة، وخاصة أفكار مولانا الرومي والاستشراق الأصلي والمشاركة في المؤتمرات على المستوى الوطني والدولي. يمكنه التحدث والقراءة والكتابة بخمس لغات (الأردية والعربية والفارسية والإنجليزية والبنجابية).

أنشر السيرة الذاتية على صفحاتك